صحة
أخر الأخبار

أسباب تساهم في إصابة كبار السن بالاكتئاب، ومن بينها قلة النوم

4 أسباب تساهم في إصابة كبار السن بالاكتئاب ومن بينها قلة النوم

تأثير تغيير نمط الحياة على كبار السن بمجرد انتقالهم إلى مرحلة التقاعد يمكن أن يكون كبيرًا، حيث يشعرون بأنهم فقدوا هويتهم السابقة وأهميتهم في المجتمع. هذا التحول قد يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب لدى بعضهم، خاصةً إذا شعروا بالإهمال من قبل أفراد عائلتهم أو فقدان الارتباط بالعمل الذي كان له دور في تعريف هويتهم. سنتحدث في السطور التالية عن أبرز الأسباب والطرق الممكنة للتغلب على اكتئاب كبار السن، استنادًا إلى تصريح من الدكتور محمد إبراهيم، استشاري الطب النفسي في القصر العيني.

أوضح الدكتور محمد إبراهيم أن كبار السن الذين يعانون من اضطرابات هرمونية أو أمراض مزمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. الوضع يزداد سوءًا في الحالات التي يشعرون فيها بالوحدة أو القلق المستمر أو بعد تعرضهم لصدمة نفسية. يُظهر البحث أن الاضطرابات النفسية لدى كبار السن تزيد من خطر الاكتئاب لديهم.

وأضاف الدكتور محمد إبراهيم أن التغييرات في العوامل الاجتماعية لكبار السن تلعب دورًا كبيرًا في زيادة احتمالات الإصابة بالاكتئاب، حيث يمكن أن يؤدي الانعزال وقلة المشاركة في الأنشطة اليومية والاهتمام الناقص من قبل الأفراد المحيطين بهم إلى مشاكل صحية نفسية.

وأشار الدكتور إبراهيم إلى بعض العلامات التي قد تشير إلى إصابة كبار السن بالاكتئاب، وتشمل:

  • الشعور بالحزن.
  • البكاء دون سبب واضح.
  • صعوبة في النوم.
  • القلق والتوتر المستمر.

ونصح الدكتور إبراهيم بضرورة الانتباه عند ظهور هذه الأعراض، وتغيير نمط الحياة والتغذية وممارسة الرياضة بانتظام كوسيلة للوقاية من الاكتئاب، وفي حال الإصابة، تقليل الأعراض. من العادات التي يُنصح بتغييرها:

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الحصول على كمية كافية وجيدة من النوم.
  • بناء شبكة اجتماعية قوية.

قد يعجبك ايضا :-


عزيزنا القارئ

يرجى ملاحظة أن بعض الأخبار التي نشرناها قد تحتوي على بيانات منقولة من مصادر خارجية، ومن الممكن وجود خطأ في هذه البيانات، نحن نعمل جاهدين لضمان دقة المعلومات التي نقدمها، ولكن لا يمكننا ضمان عدم وجود أخطاء .

شكرًا لتفهمكم.


للتواصل مع إدارة الجريدة عبر :

Anti violence
201912101210351035

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى