مساحه اعلانيه فارغه
المقالات
أخر الأخبار

استقرار الميزانية السعودية في عام 2023

استقرار الميزانية السعودية في عام 2023: تحليل شامل للأرقام والتوجهات المستقبلية

سجلت الميزانية السعودية في عام 2023 استقراراً نسبياً في ظل تقلبات الأسواق العالمية. كما بلغت إيراداتها الإجمالية حوالي 1.21 تريليون ريال مقابل مصروفات تقدر بنحو 1.29 تريليون ريال. مما أسفر عن عجز مالي بلغ نحو 81 مليار ريال.

وفقًا لبيانات وزارة المالية السعودية، بلغت إيرادات الميزانية الفعلية في الربع الرابع من عام 2023 حوالي 357.984 مليار ريال. بينما بلغت قيمة المصروفات في نفس الفترة نحو 394.979 مليار ريال.

من جانبه، أشار وزير المالية السعودي إلى أن متوسط نمو الاقتصاد غير النفطي من المتوقع أن يبلغ حوالي 6% حتى عام 2030. وهو مؤشر إيجابي يعكس الجهود المستمرة لتنويع مصادر الدخل.

وتبين الأرقام أن الإيرادات النفطية الفعلية في عام 2023 بلغت حوالي 754.6 مليار ريال. بينما ارتفعت بنسبة 28% في الربع الأخير من العام نفسه، مما أعطى دفعة إيجابية للاقتصاد.

وعلى الرغم من هذا النمو الإيجابي. فإن الإيرادات غير النفطية شهدت انخفاضًا بنسبة 12% في الربع الأخير من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. مما يشير إلى تحديات قد تواجه الاقتصاد.

الإيرادات غير النفطية

تجاوباً مع هذه التحديات، قامت المملكة بتمويل العجز في العام الماضي من خلال الاستدانة الخارجية بنسبة 75% تقريبًا. وتحصلت على تمويل داخلي بنحو 21 مليار ريال من سوق الدين المحلية.

من ناحية أخرى، شهد الإنفاق على الصحة والتنمية الاجتماعية ارتفاعًا بنسبة 13%. وعلى التعليم بنسبة 4%، مما يعكس التزام المملكة بتحسين جودة الحياة والارتقاء بالبنية التحتية.

وتأتي هذه الأرقام في إطار جهود المملكة نحو تحقيق رؤية 2030 وتنويع الاقتصاد. كما تسعى لتحقيق دخل إضافي وتحسين الحياة الاقتصادية للمواطنين.

وفيما يتعلق بالتصنيف الائتماني. فإن السعودية تحافظ على تصنيفها القوي برتبة A+، مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما يعكس الثقة الدولية في استقرار اقتصاد المملكة.

في النهاية، يبقى التحليل الإيجابي لأرقام الميزانية السعودية في عام 2023 . يعكس التطلعات الإيجابية للمستقبل والجهود المستمرة نحو تعزيز الاستقرار الاقتصادي والتنمية المستدامة.

اخري :-

عزيزنا القارئ،

يرجى ملاحظة أن بعض الأخبار التي نشرناها قد تحتوي على بيانات منقولة من مصادر خارجية، ومن الممكن وجود خطأ في هذه البيانات. نحن نعمل جاهدين لضمان دقة المعلومات التي نقدمها، ولكن لا يمكننا ضمان عدم وجود أخطاء. نرجو منكم توخي الحذر والتحقق من المصادر قبل اعتماد البيانات.

شكرًا لتفهمكم.

إدارة جريدة إكسترا نيوز

تواصل مع الجريده عبر:

استقرار الميزانية السعودية في عام 2023

ahmedosama

"‏لا يهمني من تكون كن معي جميلاً أكن معك أجمل." - احمد اسامه ।📗 +201065964224

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى