منوعات
أخر الأخبار

الشخصية النرجسية: بين الثقة بالنفس والتعالي

الشخصية النرجسية: بين الثقة بالنفس والتعالي

بقلم: د. هند قديس مرزوق

مقدمة:
تعتبر الشخصية النرجسية واحدة من السمات النفسية المعقدة التي تثير الكثير من الجدل والاهتمام في المجتمع. فالثقة بالنفس والرغبة في التميز قد تتحول إلى انعكاس للتعالي والتحدي في التفاعلات الاجتماعية. في هذا التقرير، سنستكشف مفهوم الشخصية النرجسية وتأثيراتها على الفرد والمجتمع.

الجزء الأول: تعريف الشخصية النرجسية

تتميز الشخصية النرجسية بالثقة الزائدة بالنفس والرغبة المفرطة في التميز والتميّز. يتمتع الأفراد ذوو الشخصية النرجسية بصورة مبالغ فيها من الذات ويميلون إلى التفاخر والتفكير في أنفسهم بشكل مبالغ فيه.

الجزء الثاني: أثر الشخصية النرجسية

تترتب على الشخصية النرجسية آثار سلبية على الفرد والمجتمع، حيث يمكن أن تؤدي إلى نقص في القدرة على التعاطف والتفاعل الاجتماعي الصحيح. قد تسبب الشخصية النرجسية مشاكل في العلاقات الشخصية والعملية، بالإضافة إلى إشكاليات في التواصل والتفاهم مع الآخرين.

الجزء الثالث: التشخيص والعلاج

يعتمد تشخيص الشخصية النرجسية على تقييم شامل لسلوك الفرد وسمات شخصيته، ويتضمن ذلك استخدام أدوات تقييم نفسي متخصصة. أما علاجها، فيتضمن عادة العلاج النفسي الذي يستهدف فهم أسباب السلوك النرجسي وتعديله بشكل فعّال.

الختام:
في النهاية، تبقى الشخصية النرجسية موضوع دراسات مستمرة في مجال علم النفس وعلم الاجتماع، حيث يسعى الباحثون والمختصون إلى فهم طبيعتها وتأثيراتها بشكل أعمق، بهدف تقديم الدعم والمساعدة للأفراد الذين يعانون منها للتعافي وتحقيق التوازن النفسي والاجتماعي.

الشخصية النرجسية: بين الثقة بالنفس والتعالي

قد يعجبك ايضا :-


عزيزنا القارئ

يرجى ملاحظة أن بعض الأخبار التي نشرناها قد تحتوي على بيانات منقولة من مصادر خارجية، ومن الممكن وجود خطأ في هذه البيانات، نحن نعمل جاهدين لضمان دقة المعلومات التي نقدمها، ولكن لا يمكننا ضمان عدم وجود أخطاء .

شكرًا لتفهمكم.


للتواصل مع إدارة الجريدة عبر :

Anti violence
النرجسية بين الثقة بالنفس والتعالي

ahmedosama

"‏لا يهمني من تكون كن معي جميلاً أكن معك أجمل." - احمد اسامه ।📗 +201065964224

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى