77
تكنولوجيا
أخر الأخبار

الصين تتحدى العقوبات وتنجح في تصنيع شرائح بدقة 5 نانومتر دون استخدام المعدات العالمية.

أحرزت شركة SMIC (المؤسسة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات)، وهي الشركة الأكبر في الصين لتصنيع أشباه الموصلات، إنجازًا تقنيًا كبيرًا بتصنيع شرائح بدقة 5 نانومتر باستخدام معدات الأشعة فوق البنفسجية العميقة (DUV)، دون الحاجة إلى استخدام معدات الأشعة فوق البنفسجية المتطرفة (EUV) المتقدمة. يُعد هذا الإنجاز تحديًا كبيرًا للعقوبات الأمريكية التي تمنع تصدير معدات EUV إلى الصين.

تقنيات DUV وEUV:

  • تقنية الأشعة فوق البنفسجية المتطرفة (EUV): تُعتبر من التقنيات المتقدمة والحصرية لشركة ASML الهولندية، وهي ضرورية لتصنيع الشرائح بدقة عالية مثل 5 نانومتر وما دونها.
  • تقنية الأشعة فوق البنفسجية العميقة (DUV): تُستخدم في تصنيع الشرائح بدقة أكبر من 7 نانومتر، لكن SMIC تمكنت من تكييفها لتصنيع شرائح بدقة 5 نانومتر.

تفاصيل الإنجاز:

  1. التغلب على العقوبات:
  • نتيجة الحظر الأمريكي، لم تتمكن SMIC من الحصول على معدات EUV، مما اضطرها إلى الاعتماد على معدات DUV الموجودة لديها.
  1. التكلفة والإنتاج:
  • عملية تصنيع الشرائح بدقة 5 نانومتر باستخدام DUV أكثر تكلفة من استخدام EUV. يُقدر أن تكون تكاليف إنتاج الشرائح بنسبة 50% أعلى من تلك المصنعة بواسطة TSMC.
  • من المتوقع أن تؤثر هذه التكاليف على تسعير المنتجات النهائية مثل سلسلة هواتف HUAWEI Mate 70.
  1. التعاون مع HUAWEI:
  • تعمل HUAWEI بشكل وثيق مع SMIC لتقديم شريحة Kirin جديدة بدقة 5 نانومتر، والمتوقع استخدامها في سلسلة هواتف Mate 70 المقرر إطلاقها في أكتوبر.
  1. التحديات والتطلعات المستقبلية:
  • من المتوقع أن تستمر SMIC في تصنيع شرائح بدقة 5 نانومتر لمدة عامين على الأقل قبل أن تنتقل إلى تطوير شرائح بدقة 3 نانومتر، حسب الشائعات حول فريق البحث والتطوير.
  • سيعتمد نجاح SMIC على قدرتها على تحسين كفاءة الإنتاج وتقليل التكلفة لمنافسة الشركات العالمية.

التحديات والأهمية الاستراتيجية:

  • القيود التقنية والاقتصادية: التصنيع باستخدام تقنيات أقدم يعني كفاءة أقل وتكلفة أعلى، مما يؤثر على القدرة التنافسية للمنتجات النهائية.
  • الدور الاستراتيجي للصين: هذا الإنجاز يعزز من قدرة الصين على تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال التكنولوجيا المتقدمة، مما يقلل من تأثير العقوبات الخارجية.

الاستنتاج:

إن قدرة SMIC على تصنيع شرائح بدقة 5 نانومتر دون استخدام معدات EUV يُعد إنجازًا تقنيًا هامًا يثبت قدرة الشركة على التكيف مع التحديات التكنولوجية والاقتصادية المفروضة عليها. هذا التطور يعزز من مكانة الصين في سوق أشباه الموصلات ويقلل من اعتمادها على التقنيات الأجنبية، مما يعزز من طموحاتها في تحقيق الريادة العالمية في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا :-


عزيزنا القارئ

يرجى ملاحظة أن بعض الأخبار التي نشرناها قد تحتوي على بيانات منقولة من مصادر خارجية، ومن الممكن وجود خطأ في هذه البيانات، نحن نعمل جاهدين لضمان دقة المعلومات التي نقدمها، ولكن لا يمكننا ضمان عدم وجود أخطاء .

شكرًا لتفهمكم.


للتواصل مع إدارة الجريدة عبر :

Anti violence

islamrozaik

كاتب ومطور لدي موقع اكسترا نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى