77
صحة
أخر الأخبار

الفوائد الصحية للمكرونة والمكونات الغذائية المفيدة التي تحتوي عليها

المكرونة (الباستا) قد تراجعت شعبيتها مؤخرًا بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من النشويات (الكربوهيدرات) وأساليب تحضيرها التي تضيف سعرات حرارية، مما يجعلها خيارًا غير مفضل لمن يتبعون حمية غذائية. ومع ذلك، لا تقتصر المكرونة على النشويات فقط، بل لها فوائد صحية متنوعة.

مكونات المكرونة

المكرونة هي نوع من المعجنات الجافة، وتتوفر أيضًا أنواع طازجة في بعض المتاجر. تتكون من دقيق وماء أو بيض، وعادة ما يستخدم دقيق السميد المصنوع من القمح القاسي في صناعتها، بينما تستخدم بعض الشركات الدقيق الأبيض كبديل أرخص. يتم تصنيع بعض أنواع المكرونة من دقيق القمح الكامل لزيادة الألياف والفيتامينات والمعادن. وهناك أيضًا أنواع تصنع من حبوب أخرى مثل الأرز والشعير، وتتوفر المكرونة في أشكال متعددة تصل إلى مئات الأشكال حول العالم.

فوائد المكرونة

  1. مصدر للطاقة
    تحتوي المكرونة على نحو 43 غرامًا من النشويات لكل كوب، مما يجعلها مصدرًا مثاليًا للطاقة اللازمة للعمليات الحيوية داخل الجسم. المكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكامل تحتوي على 37 غرامًا فقط من النشويات، مما يجعلها خيارًا أفضل لمن يتبعون حمية غذائية لتقليل الوزن، فهي تحتوي على سعرات حرارية أقل وألياف تحتاج إلى وقت أكبر للهضم، مما يساعد على الشعور بالشبع.
  2. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
    تحتوي المكرونة على نسبة جيدة من الألياف، خاصة تلك المصنوعة من دقيق القمح الكامل. تساعد الألياف على امتصاص الماء داخل الأمعاء، مما يزيد من حجم البراز ويسهل عملية الخروج، مما ينظم حركة الجهاز الهضمي ويقلل من مخاطر الإصابة بالإمساك. كما تحافظ الألياف على البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمي، مما يساعد على الوقاية من الالتهابات.
  3. تنظيم مستوى السكر في الدم
    تحتاج الألياف الموجودة في المكرونة إلى وقت أطول للهضم، مما يبطئ من عملية امتصاص السكر ويساعد على ضبط مستوى السكر في الدم. كما تحتوي المكرونة على المنغنيز، الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.
  4. مصدر للفيتامينات والمعادن
    تحتوي المكرونة على فيتامين ب 9 (حمض الفوليك)، الذي يلعب دورًا مهمًا في تكوين خلايا الدم الحمراء ويدعم الجسم خلال فترات النمو السريع للخلايا، مثل فترات الحمل. يساعد حمض الفوليك أيضًا في عملية امتصاص الحديد. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المكرونة على السيلنيوم، وهو مضاد للأكسدة يقي الخلايا من التلف، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وينظم عمل هرمونات الغدة الدرقية. مكرونة القمح الكامل تحتوي على كاروتينات اللوتين والزياكسنثين، التي تحمي العينين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.

نصائح لاستهلاك المكرونة

على الرغم من فوائدها، يجب الانتباه إلى الكميات المتناولة لتجنب الإفراط في النشويات. يُنصح باختيار إضافات صحية مع المكرونة مثل الخضراوات والأسماك بدلاً من الإضافات الدسمة كالجبن والصلصة البيضاء.

قد يعجبك ايضا :-


عزيزنا القارئ

يرجى ملاحظة أن بعض الأخبار التي نشرناها قد تحتوي على بيانات منقولة من مصادر خارجية، ومن الممكن وجود خطأ في هذه البيانات، نحن نعمل جاهدين لضمان دقة المعلومات التي نقدمها، ولكن لا يمكننا ضمان عدم وجود أخطاء .

شكرًا لتفهمكم.


للتواصل مع إدارة الجريدة عبر :

Anti violence

islamrozaik

كاتب ومطور لدي موقع اكسترا نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى