77
منوعات
أخر الأخبار

بدائل متاحة أمام طلبة الشهادة الإعدادية بعيداً عن الثانوية العامة

بدائل متاحة أمام طلبة الشهادة الإعدادية بعيداً عن الثانوية العامة

بعد ظهور نتائج الشهادة الإعدادية في عدة محافظات، بدأ العديد من الطلاب وأولياء الأمور في البحث عن بدائل للتعليم الثانوي العام. تعتبر مدارس التكنولوجيا التطبيقية من أهم وأفضل هذه البدائل. في هذا التقرير، نستعرض مميزات هذه المدارس، التخصصات المتاحة، وآلية التقدم.

مميزات مدارس التكنولوجيا التطبيقية

تركز مدارس التكنولوجيا التطبيقية على تعليم العلوم الأساسية والثقافية بالإضافة إلى التدريب العملي في المجالات الفنية المتخصصة. بعد الحصول على دبلوم الثلاث سنوات، يمكن للطلاب إما الالتحاق بسوق العمل مباشرة أو استكمال دراستهم في الجامعات التكنولوجية أو المعاهد الفنية. كذلك، هناك إمكانية الالتحاق بالجامعات المصرية بعد اجتياز امتحانات المعادلة.

آلية التقدم

أعلنت وزارة التعليم أنه يتم تحديد درجة القبول سنوياً في كل مدرسة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية بعد ظهور نتائج الشهادة الإعدادية. يتم تقديم الطلاب إلكترونياً عبر الموقع الرسمي للوزارة. يشترط على المتقدمين اجتياز اختبارات القبول في الرياضيات واللغة الإنجليزية والعربية بالإضافة إلى المقابلات الشخصية التي تجريها وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع الشركاء الصناعيين. يختلف مجموع درجات القبول من مدرسة لأخرى، لكن الحد الأدنى للقبول لا يقل عن 230 درجة.

تخصصات مدارس التكنولوجيا التطبيقية

تتنوع تخصصات مدارس التكنولوجيا التطبيقية لتلبية متطلبات سوق العمل. تشمل بعض المدارس والتخصصات المتاحة ما يلي:

  • مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية في المنوفية: تكنولوجيا الميكانيكا، تكنولوجيا الكهرباء، تكنولوجيا التبريد والتكييف، اللوجستيات.
  • مدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية في القاهرة: التشطيبات والصيانة المعمارية، تبريد وتكييف الهواء، شبكات متخصصة للمنشآت، نظم الكهرباء المتكاملة.
  • مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية في حلوان والقاهرة: صيانة ميكانيكية وهيدروليك، سباكة المعادن والمعالجات الحرارية، تشغيل المعادن، معدات كهربية، إلكترونيات.
  • مدرسة الشهيد النقيب أحمد تعلب الفندقية للتكنولوجيا التطبيقية في القاهرة: إدارة وتشغيل المطاعم.
  • مدرسة إيجيبت جولد للتكنولوجيا التطبيقية في القليوبية: تكنولوجيا صناعة الحلي والمجوهرات.

تقدم مدارس أخرى تخصصات في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، تكنولوجيا المعلومات، التجارة الحديثة، تصنيع وصيانة الأسطمبات، الطباعة ثلاثية الأبعاد، وغيرها. هذه التخصصات المتنوعة تعزز من فرص الطلاب في الحصول على وظائف ملائمة لمتطلبات السوق الحديثة أو استكمال تعليمهم العالي في مجالات متقدمة.

باختصار، تعتبر مدارس التكنولوجيا التطبيقية خياراً مثالياً للطلاب الراغبين في الحصول على تعليم متقدم ومهارات عملية تسهم في تحسين فرصهم المهنية والأكاديمية.

201911130732373237

ahmedosama

"‏لا يهمني من تكون كن معي جميلاً أكن معك أجمل." - احمد اسامه ।📗 +201065964224

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى