77
منوعات
أخر الأخبار

حكم ضد “ماكدونالدز” في الاتحاد الأوروبي.. ما القصة؟

تقرير صحفي: حكم قضائي ضد “ماكدونالدز” في الاتحاد الأوروبي

أعلنت المحكمة العامة الأوروبية، يوم الأربعاء، أن شركة ماكدونالدز فقدت حق استخدام اسم “بيغ ماك” على منتجات الدواجن في أوروبا. جاء هذا الحكم بعد أن فشلت الشركة في استخدام الاسم لمدة خمسة أعوام متتالية، ما يمثل انتصاراً جزئياً لشركة “سوبرماك” الأيرلندية المنافسة في نزاع طويل الأمد حول العلامة التجارية.

تفاصيل الحكم

يركز حكم المحكمة، التي تعتبر ثاني أعلى محكمة في المنطقة وتتخذ من لوكسمبورغ مقراً لها، على محاولة “سوبرماك” في عام 2017 إبطال استخدام ماكدونالدز لاسم “بيغ ماك”. كانت ماكدونالدز قد سجلت الاسم في عام 1996 لاستخدامه على منتجات اللحوم والدواجن والخدمات المقدمة في المطاعم.

رفض مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية طلب “سوبرماك” بإبطال استخدام الاسم، مؤيداً حق ماكدونالدز في استخدامه على شطائرها. إلا أن الشركة الأيرلندية طعنت على القرار.

خلفية النزاع

تأسست سلسلة “سوبرماك” في جالواي عام 1978 وسعت إلى التوسع في بريطانيا وأوروبا. تبيع الشركة شطائر برغر اللحم البقري والدجاج، بالإضافة إلى قطع وشطائر الدجاج المقلية. في المقابل، حاولت “ماكدونالدز” الحفاظ على علامتها التجارية “بيغ ماك” التي تستخدمها أساساً كشطيرة لحم.

قرار المحكمة وتداعياته

رفضت المحكمة العامة الأوروبية دفوع ماكدونالدز وأبطلت جزئياً قرار مكتب الملكية الفكرية، معدلة إياه لصالح “سوبرماك”. أشار القضاة إلى أن ماكدونالدز لم تثبت استخدامها لاسم “بيغ ماك” على منتجات الدواجن بشكل أصيل خلال خمس سنوات متتالية في الاتحاد الأوروبي.

وقالت المحكمة: “خسرت ماكدونالدز العلامة التجارية (بيغ ماك) في الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بمنتجات الدواجن”. وأكدت أن ماكدونالدز لم تثبت أصالة استخدام الاسم خلال الفترة المحددة.

ردود الفعل

ذكرت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأميركية في بيان عبر البريد الإلكتروني أنها لا تزال قادرة على استخدام العلامة التجارية “بيغ ماك”، والتي تستخدمها أساساً كشطيرة لحم. من جهته، أعرب بات ماكدونا، مؤسس “سوبرماك”، عن سعادته بالقرار قائلاً: “يعني أنه بمقدورنا التوسع في أماكن أخرى ونشر سوبرماك في أنحاء الاتحاد الأوروبي، لذلك فهو فوز كبير لنا”.

الاستئناف المحتمل

يمكن لماكدونالدز استئناف الحكم في محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، وهي أعلى محكمة في التكتل. يتوقع أن تستمر المنازعات القانونية حتى يتم الوصول إلى حكم نهائي بشأن هذه القضية الشائكة.

خاتمة

حكم المحكمة العامة الأوروبية يمثل نقطة تحول في النزاع بين ماكدونالدز وسوبرماك، ويتيح للأخيرة فرصاً جديدة للتوسع في السوق الأوروبية. تبقى الأنظار متجهة نحو الخطوات القادمة التي ستتخذها الشركتان في هذه المعركة القانونية.

قد يعجبك ايضا :-


عزيزنا القارئ

يرجى ملاحظة أن بعض الأخبار التي نشرناها قد تحتوي على بيانات منقولة من مصادر خارجية، ومن الممكن وجود خطأ في هذه البيانات، نحن نعمل جاهدين لضمان دقة المعلومات التي نقدمها، ولكن لا يمكننا ضمان عدم وجود أخطاء .

شكرًا لتفهمكم.


للتواصل مع إدارة الجريدة عبر :

Anti violence
1 1531954

ahmedosama

"‏لا يهمني من تكون كن معي جميلاً أكن معك أجمل." - احمد اسامه ।📗 +201065964224

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى