77
اقتصاد
أخر الأخبار

“ركود تضخمي”.. جيمي ديمون يحذر من أسوأ سيناريو قد يواجه الاقتصاد الأميركي

قال جيمي ديمون، رئيس مجلس إدارة جيه بي مورغان تشيس، إن هناك احتمالاً لحدوث “هبوط حاد” للاقتصاد الأمريكي، ولا يمكن استبعاد هذا السيناريو. خلال حديثه في قمة جيه بي مورغان العالمية في الصين التي عُقدت في شنغهاي، أشار ديمون إلى أن من يقرأ التاريخ سيعرف أن هناك دائمًا احتمال لحدوث مثل هذا السيناريو.

سيناريو “الركود التضخمي”

أوضح ديمون أن أسوأ نتيجة للاقتصاد الأمريكي ستكون سيناريو “الركود التضخمي”، حيث يرتفع التضخم بينما يتباطأ النمو الاقتصادي مع ارتفاع معدلات البطالة. وبيّن ديمون أن هذا الوضع سيؤدي إلى انخفاض أرباح الشركات، لكن العالم قادر على تجاوز هذه الأوضاع رغم صعوبتها.

الوضع الحالي للاقتصاد الأمريكي

أكد ديمون أن المستهلك الأمريكي لا يزال في وضع جيد، حتى لو دخل الاقتصاد في ركود، مشيرًا إلى أن معدلات البطالة كانت أقل من 4% لمدة عامين تقريبًا، وأن الأجور وأسعار المنازل وأسعار الأسهم قد ارتفعت. ومع ذلك، أشار ديمون إلى أن مستويات ثقة المستهلك منخفضة، وهو ما يرجعه أساسًا إلى التضخم وتراجع الأموال الإضافية التي حصل عليها الناس خلال جائحة كوفيد-19.

موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي

أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأخير أن صانعي السياسة أصبحوا أكثر قلقًا بشأن التضخم، مع تأكيد أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة على عدم ثقتهم في تخفيف السياسة النقدية وخفض أسعار الفائدة.

تعريف الركود التضخمي

الركود التضخمي هو مزيج من التضخم (الارتفاع المستمر في الأسعار) والركود (الانخفاض المستمر في النشاط الاقتصادي) يحدثان معًا، وهو تحدٍ كبير لصانعي السياسات الاقتصادية، لأن الإجراءات التصحيحية لأي من الظاهرتين يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الظاهرة الأخرى.

توقعات أسعار الفائدة

قال ديمون إن أسعار الفائدة لا تزال عرضة للارتفاع “قليلاً”، وأن السيطرة على التضخم أصعب مما يتوقعه البعض بسبب التحفيز المالي والنقدي الهائل الموجود في النظام. كما حذر من أن العالم غير مستعد لمستويات تضخم أعلى.

توقعات السوق لخفض الفائدة

وفقًا لأداة CME FedWatch، يتوقع حوالي نصف المتداولين خفضًا بمقدار 25 نقطة أساس بحلول سبتمبر. وتوقع الفيدرالي الأمريكي خفضًا بمقدار ثلاثة أرباع النسبة المئوية على مدار عام 2024، ولكن بشرط أن يسمح السوق بذلك.

دقة توقعات السوق

عند سؤاله عن احتمالية وتوقيت خفض أسعار الفائدة، قال ديمون إن توقعات السوق قد تكون جيدة إلى حد ما لكنها ليست صحيحة دائمًا. وأضاف أن العالم كان مخطئًا تقريبًا في كل مرة عند توقع مستوى التضخم، وبالتالي يجب التعامل بحذر مع هذه التوقعات.

قد يعجبك ايضا :-


عزيزنا القارئ

يرجى ملاحظة أن بعض الأخبار التي نشرناها قد تحتوي على بيانات منقولة من مصادر خارجية، ومن الممكن وجود خطأ في هذه البيانات، نحن نعمل جاهدين لضمان دقة المعلومات التي نقدمها، ولكن لا يمكننا ضمان عدم وجود أخطاء .

شكرًا لتفهمكم.


للتواصل مع إدارة الجريدة عبر :

Anti violence

islamrozaik

كاتب ومطور لدي موقع اكسترا نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى