منوعات
أخر الأخبار

كيف تتكون الزلازل على المريخ.. دراسة تكشف عن طبيعة الصفائح التكتونية

كيف تتكون الزلازل على المريخ.. دراسة تكشف عن طبيعة الصفائح التكتونية

تعد قلة المجال المغناطيسي لقلب كوكب المريخ الميت من الأسباب الرئيسية لغياب الزلازل الشديدة على سطحه، ومع ذلك، تظهر بعض الميزات التي تشير إلى وجود صفائح تكتونية، مثل البراكين، مما أشارت إليه دراسة جديدة قام بها باحثون في جامعة هونج كونج.

عند التفكير في البراكين على المريخ، يتعين عليك أن تتخيل براكين ضخمة مثل أوليمبوس مونس، مشابهة لتلك التي تشاهد في بعض المواقع على الأرض، مثل هاواي.

تتشكل هذه البراكين نتيجة تراكم الحمم البركانية طبقة فوق طبقة على مدى ملايين السنين، وعلى عكس الأرض، فإن تشكيل هذه البراكين على المريخ لا يتأثر بحركة الصفائح التكتونية تحتها.

وفقًا للدكتور جوزيف ميشالسكي وزملاؤه في جامعة هونج كونج، فإن البراكين على المريخ تحتوي على نسبة عالية من السيليكا، وهي مادة موجودة بشكل أساسي في البراكين، بينما يتواجد في الجزء الأكبر من المريخ التركيز المنخفض نسبيًا للسيليكا ويتكون أساسًا من البازلت.

يشير الباحثون إلى أن قبل 3 مليارات سنة، افترض الجيولوجيون أن حدثًا معروفًا باسم “التكتونية العمودية” تسبب في تصدع قشرة المريخ وغطاءها الصخري بالسيليكا، ثم تم حقنه بمزيد من السيليكا بواسطة ثورات البراكين.

هذا الاكتشاف يعزز الفهم للجيولوجيا السطحية للمريخ ويتيح فرصًا لاكتشاف براكين إضافية تساعد في توسيع المعرفة حول التكوين الجيولوجي للكوكب الأحمر.

قد يعجبك ايضا :-


عزيزنا القارئ

يرجى ملاحظة أن بعض الأخبار التي نشرناها قد تحتوي على بيانات منقولة من مصادر خارجية، ومن الممكن وجود خطأ في هذه البيانات، نحن نعمل جاهدين لضمان دقة المعلومات التي نقدمها، ولكن لا يمكننا ضمان عدم وجود أخطاء .

شكرًا لتفهمكم.


للتواصل مع إدارة الجريدة عبر :

Anti violence
كيف تتكون الزلازل على المريخ.. دراسة تكشف عن طبيعة الصفائح التكتونية

ahmedosama

"‏لا يهمني من تكون كن معي جميلاً أكن معك أجمل." - احمد اسامه ।📗 +201065964224

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى