77
منوعات
أخر الأخبار

واشنطن: “مقترح غزة” يمكن أن ينهي حكم حماس

في مؤتمر نظمته اللجنة اليهودية الأميركية في واشنطن، أكد جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، أن اقتراح وقف إطلاق النار قد يسهم في إنهاء حكم حركة حماس في قطاع غزة، وهو هدف ترغب إسرائيل في تحقيقه. وأوضح سوليفان أن التوصل إلى اتفاق عبر مراحل متعددة قد يؤدي إلى إنشاء مؤسسة أمنية مؤقتة ومؤسسة حكم مؤقتة تمنع غزة من أن تكون منصة للإرهاب.

لم يقدم سوليفان تفاصيل محددة حول كيفية تحقيق هذا الهدف، إلا أن مسؤولين أميركيين صرحوا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” في مايو الماضي بأن صفقة الرهائن قد تؤدي إلى إضعاف حركة حماس إلى حد ما. وأشاروا إلى أن المبادرة الدبلوماسية الأوسع التي تقودها واشنطن تهدف إلى تهميش حركة حماس في غزة عبر دعم قوى بديلة من قبل الدول العربية والولايات المتحدة.

يرى سوليفان أن الاقتراح الإسرائيلي يوفر فرصة لتحقيق واقع ما بعد الحرب، حيث تلعب الدول العربية دورًا مهمًا في تحقيق الاستقرار وإعادة إعمار غزة. وأضاف أن هذا التعاون العربي مشروط بموافقة إسرائيل على إنشاء طريق نحو إقامة دولة فلسطينية، وهو مطلب رفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارًا وتكرارًا.

فيما يتعلق بحل الدولتين، أعرب سوليفان عن إدراكه أن الدعم الإسرائيلي لهذا الحل محدود، لكنه شدد على أن الفوائد التي ستأتي مع التنازلات الضرورية للفلسطينيين ستجعل إسرائيل أكثر أمانًا مما هي عليه حاليًا.

تأتي هذه التصريحات في وقت يشهد فيه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تصاعدًا في التوترات، وتسعى الأطراف الدولية إلى إيجاد حلول دبلوماسية لتهدئة الوضع وتحقيق السلام في المنطقة. يبقى السؤال حول كيفية تحقيق هذه المبادرات والمقترحات على أرض الواقع، في ظل التحديات السياسية والأمنية المتعددة التي تواجهها المنطقة.

قد يعجبك ايضا :-


عزيزنا القارئ

يرجى ملاحظة أن بعض الأخبار التي نشرناها قد تحتوي على بيانات منقولة من مصادر خارجية، ومن الممكن وجود خطأ في هذه البيانات، نحن نعمل جاهدين لضمان دقة المعلومات التي نقدمها، ولكن لا يمكننا ضمان عدم وجود أخطاء .

شكرًا لتفهمكم.


للتواصل مع إدارة الجريدة عبر :

Anti violence
1 1700720

ahmedosama

"‏لا يهمني من تكون كن معي جميلاً أكن معك أجمل." - احمد اسامه ।📗 +201065964224

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى