77
أخبار عاجلة
أخر الأخبار

وزيرة الهجرة: مصر أول دولة تطلق استراتيجية عالمية لتمكين المرأة

شاركت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في افتتاح الدورة الثانية من ملتقى “تمكين المرأة بالفن” الدولي، في المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط. حضر الافتتاح الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي للمتحف، وكريستيان بيرجر، رئيس البعثة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي بالقاهرة، بالإضافة إلى عدد من السفراء الأجانب وممثلي المنظمات الدولية والشخصيات العامة والإعلاميين.

كلمة السفيرة سها جندي

ألقت السفيرة سها جندي كلمة عبرت فيها عن سعادتها للمشاركة في الملتقى، مؤكدة على دور الدولة المصرية في دعم وتمكين المرأة. وأشارت إلى تاريخ تقدير المرأة المصرية منذ العصور القديمة وحتى اليوم، مبرزة دورها الكبير في الفن المصري القديم وتقدير المجتمع لها على مر العصور. وأكدت أن عصر الجمهورية الجديدة يمثل العصر الذهبي للمرأة المصرية، حيث تقلدت مناصب غير مسبوقة ونالت دعمًا اقتصاديًا واجتماعيًا.

مشاركة الفنانات المصريات بالخارج

لفتت السفيرة إلى مشاركة 6 فنانات تشكيليات مصريات من الخارج في الملتقى، واصفة إياهن بـ”سفيرات الفن التشكيلي المصري”. كما استعرضت جهود وزارة الهجرة في دعم برامج وأنشطة تنموية لكافة الفئات النسائية بالمجتمع المصري بالداخل والخارج، لتوطين أهداف التنمية المستدامة، خاصة في ملف التدريب من أجل التوظيف، والتأهيل الثقافي والدعم النفسي.

جهود وزارة الهجرة

أوضحت السفيرة جهود الوزارة في تقديم برامج تدريبية للسيدات في القرى والمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، وتعزيز التواصل مع المصريات بالخارج من خلال برامج متخصصة للتأهيل للقيادة والإدارة. كما أكدت على أهمية الإسراع في جهود تمكين المرأة المصرية بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 واستراتيجيتها للتنمية المستدامة.

فعاليات الملتقى

رحبت شيرين بدر، المؤسس والرئيس التنفيذي للملتقى، بالحضور وأعربت عن سعادتها بمشاركتهم. وأشارت إلى أن الملتقى هذا العام يتضمن ندوات ومحاضرات حول الفن الحديث وتطويره، بالإضافة إلى ورش فنية تستهدف دمج ذوي الهمم في صناعة وتذوق الفن. كما لفتت إلى تمكين المكفوفين من الاطلاع على الأعمال الفنية المعروضة، ومشاركة عدد من الفنانات الفلسطينيات في الملتقى.

أنشطة وفعاليات

تقام الدورة الثانية من الملتقى خلال الفترة من 18 إلى 22 مايو الجاري، بمشاركة أكثر من 100 فنانة من 40 دولة، من بينها 12 دولة عربية. وتتضمن الفعاليات محاضرات ومعارض وورش عمل، بمشاركة فنانات إسبانيات من خلال أعمالهن الفنية. وأقامت الفنانة الإسبانية فيرونيكا روث فرياس عرضًا خاصًا في الافتتاح تحت شعار: “أنا امرأة أنا فنانة.. فلا يوجد مستحيل”.

رعاية الملتقى

يقام الملتقى تحت رعاية وزارات الهجرة والتضامن الاجتماعي والثقافة والشباب والرياضة والسياحة والآثار والبيئة، والمجلس القومي للمرأة، وهيئة تنشيط السياحة، وعدد من الهيئات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والمركز الثقافي الإيطالي بمصر، بالإضافة إلى سفارات إسبانيا وأيرلندا وتشيلي. يعد ملتقى “تمكين المرأة بالفن” حدثًا فنيًا دوليًا يُقام في القاهرة سنويًا لدعم وتمكين الفنانات من جميع أنحاء العالم.

قد يعجبك ايضا :-


عزيزنا القارئ

يرجى ملاحظة أن بعض الأخبار التي نشرناها قد تحتوي على بيانات منقولة من مصادر خارجية، ومن الممكن وجود خطأ في هذه البيانات، نحن نعمل جاهدين لضمان دقة المعلومات التي نقدمها، ولكن لا يمكننا ضمان عدم وجود أخطاء .

شكرًا لتفهمكم.


للتواصل مع إدارة الجريدة عبر :

Anti violence

islamrozaik

كاتب ومطور لدي موقع اكسترا نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى